أهلا وسهلا بكم معنا فى منتدى بنت الحته النسائى


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انا جيـــت يا بنـــــات الحتـــة
الجمعة يناير 18, 2013 6:56 pm من طرف لولا الأموره

» أقوى ستائر ماسترو رافائيل لبنت الحته وبس
الثلاثاء يناير 15, 2013 12:34 pm من طرف لولا الأموره

»  كراسة تدريبات عامة على كل دروس اللغة الفرنسية الثانى الثانوى الجديد ترم أول 2013
الخميس يناير 03, 2013 5:55 am من طرف اوشه الحبوبه

»  نمازج امتحانات لغة انجليزية على قصة رحلات جليفر ترم أول 2013 للثانى الثانوى
الخميس يناير 03, 2013 5:52 am من طرف اوشه الحبوبه

»  ملزمة مفتاح التفوق فى البلاغة والنصوص كيف تجيب عن اسئلتها وتبدع بدون حفظ ترم أول ثانى ثانوى 2013.
الخميس يناير 03, 2013 5:49 am من طرف اوشه الحبوبه

»  نمازج امتحانات لغة انجليزية على الوحدة الثالثة ترم أول 2013 للثانى الثانوى
الخميس يناير 03, 2013 5:44 am من طرف اوشه الحبوبه

»  كشكول شرح وتدريبات الحاسب الألى المنهج الجديد ترم أول 2013 للثانى الثانوى
الخميس يناير 03, 2013 5:40 am من طرف اوشه الحبوبه

» مذكرة البزنس للصف الأول الثانوى التجارى 2013
الخميس يناير 03, 2013 5:37 am من طرف اوشه الحبوبه

» مذكرة السكرتارية العربىللصف الثانى الثانوى التجارى 2013
الخميس يناير 03, 2013 5:34 am من طرف اوشه الحبوبه

» تحميل كراسة الأنشطة والتدريبات الجديدة ترم أول لغة عربية للخامس الإبتدائى
الخميس يناير 03, 2013 5:32 am من طرف اوشه الحبوبه

عدد الأعضاء : 90 عضو
عدد المواضيع : 1827 موضوع
عدد المشاركات : 2916 مشاركة
عمر المنتدى : 2254 يوماً , بسم الله ما شاء الله
نرحب بالعضو : غيث هاتف
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الجمعة أغسطس 11, 2017 8:35 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
  • انت متصل باسم
    آخر زيارة لك كانت
    لديك 1 مساهمة

  • شاطر | 
     

     موسوعه كامله عن فريضة الحج وكل ما يتعلق بها

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    لولا الأموره
    المديرة العامة
    المديرة العامة
    avatar

    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 1001
    تاريخ التسجيل : 16/09/2012
    العمر : 31
    الموقع : http://b7ta.yoo7.com

    مُساهمةموضوع: موسوعه كامله عن فريضة الحج وكل ما يتعلق بها   الأربعاء سبتمبر 19, 2012 3:10 am









    الحج وتعريفه


    الحج يقال - بفتح الحاء وكسرها - لغتان ، قرئ بهما في السبع ، أكثر السبعة بالفتح ، وكذا الحجة فيها لغتان ، وأكثر المسموع الكسر والقياس . وأصله القصد ، وقال الأزهري : هو من قولك : حججته إذا أتيته مرة بعد أخرى ، والأول هو المشهور ، وقال الليث : أصل الحج في اللغة : زيارة شيء تعظمه ، وقال كثيرون : هو إطالة الاختلاف إلى الشيء ، واختاره ابن جرير ، قال أهل اللغة : يقال : حج يحج - بضم الحاء - فهو حاج ، والجمع حجاج وحجيج وحج - بضم الحاء - حكاه الجوهري ، كنازل ونزل ، وقال العلماء : ثم اختص الحج في الاستعمال بقصد الكعبة للنسك .

    ( وأما ) العمرة ففيها قولان لأهل اللغة حكاهما الأزهري وآخرون : ( أشهرهما ) - ولم يذكر ابن فارس والجوهري وغيرهما غيره - أصلها الزيارة .

    ( والثاني ) أصلها القصد ، قاله الزجاج وغيره ، قال الأزهري : وقيل : إنما اختص الاعتمار بقصد الكعبة ; لأنه يقصد إلى موضع عامر ، والله أعلم .




    اوقات الحج




    قال شيخ الإسلام رحمه الله فصل وقد ذكرت في مواضع ما اشتملت عليه " سورة البقرة " من تقرير أصول العلم وقواعد الدين : أن الله تعالى افتتحها بذكر كتابه الهادي للمتقين فوصف حال أهل الهدى ثم الكافرين ثم المنافقين . فهذه " جمل خبرية " ثم ذكر " الجمل الطلبية " فدعا الناس إلى عبادته وحده ثم ذكر الدلائل على ذلك من فرش الأرض وبناء السماء وإنزال الماء وإخراج الثمار رزقا للعباد ثم قرر " الرسالة " وذكر " الوعد والوعيد " ثم ذكر مبدأ " النبوة والهدى " وما بثه في العالم من الخلق والأمر ثم ذكر تعليم آدم الأسماء وإسجاد الملائكة له لما شرفه من العلم ; فإن هذا تقرير لجنس ما بعث به محمد صلى الله عليه وسلم من الهدى ودين الحق فقص جنس دعوة الأنبياء .

    ثم انتقل إلى خطاب بني إسرائيل وقصة موسى معهم وضمن ذلك تقرير نبوته إذ هو قرين محمد فذكر آدم الذي هو أول [ ص: 42 ] وموسى الذي هو نظيره وهما اللذان احتجا وموسى قتل نفسا فغفر له وآدم أكل من الشجرة فتاب عليه وكان في قصة موسى رد على الصابئة ونحوهم ممن يقر بجنس النبوات ولا يوجب اتباع ما جاءوا به وقد يتأولون أخبار الأنبياء وفيها رد على أهل الكتاب بما تضمنه ذلك من الأمر بالإيمان بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وتقرير نبوته وذكر حال من عدل عن النبوة إلى السحر وذكر النسخ الذي ينكره بعضهم وذكر النصارى وأن الأمتين لن يرضوا عنه حتى يتبع ملتهم . كل هذا في تقرير أصول الدين من الوحدانية والرسالة .

    ثم أخذ سبحانه في بيان شرائع الإسلام التي على ملة إبراهيم فذكر إبراهيم الذي هو إمام وبناء البيت الذي بتعظيمه يتميز أهل الإسلام عما سواهم وذكر استقباله وقرر ذلك ; فإنه شعار الملة بين أهلها وغيرهم ; ولهذا يقال : أهل القبلة كما يقال : { من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فهو المسلم } .

    وذكر من " المناسك " ما يختص بالمكان وذلك أن الحج له مكان وزمان و " العمرة " لها مكان فقط والعكوف والركوع والسجود شرع فيه ; ولا يتقيد به ولا بمكان ولا بزمان ; لكن الصلاة تتقيد باستقباله فذكر سبحانه هذه الأنواع الخمسة : من العكوف [ ص: 43 ] والصلاة والطواف والعمرة والحج والطواف يختص بالمكان فقط ثم أتبع ذلك ما يتعلق بالبيت من الطواف بالجبلين وأنه لا جناح فيه جوابا لما كان عليه الأنصار في الجاهلية من كراهة الطواف بهما لأجل إهلالهم لمناة وجوابا لقوم توقفوا عن الطواف بهما .

    وجاء ذكر الطواف بعد العبادات المتعلقة بالبيت - بل وبالقلوب والأبدان والأموال - بعد ما أمروا به من الاستعانة بالصبر والصلاة اللذين لا يقوم الدين إلا بهما وكان ذلك مفتاح الجهاد المؤسس على الصبر ; لأن ذلك من تمام أمر البيت ; لأن أهل الملل لا يخالفون فيه فلا يقوم أمر البيت إلا بالجهاد عنه وذكر الصبر على المشروع والمقدور وبين ما أنعم به على هذه الأمة من البشرى للصابرين فإنها أعطيت ما لم تعط الأمم قبلها فكان ذلك من خصائصها وشعائرها كالعبادات المتعلقة بالبيت ; ولهذا يقرن بين الحج والجهاد لدخول كل منهما في سبيل الله فأما الجهاد فهو أعظم سبيل الله بالنص والإجماع وكذلك الحج في الأصح كما قال : { الحج من سبيل الله } .

    وبين أن هذا معروف عند أهل الكتاب بذمه لكاتم العلم ثم ذكر أنه لا يقبل دينا غير ذلك . ففي أولها : { فلا تجعلوا لله أندادا } وفي أثنائها . { ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا } ف " الأول " نهي عام و " الثاني " نهي خاص وذكرها بعد البيت لينتهى عن قصد [ ص: 44 ] الأنداد المضاهية له ولبيته من الأصنام والمقابر ونحو ذلك ووحد نفسه قبل ذلك وأنه { لا إله إلا هو الرحمن الرحيم } ثم ذكر ما يتعلق بتوحيده من الآيات .

    ثم ذكر الحلال والحرام وأطلق الأمر في المطاعم ; لأن الرسول بعث بالحنيفية وشعارها وهو البيت وذكر سماحتها في الأحوال المباحة وفي الدماء بما شرعه من القصاص ومن أخذ الدية ثم ذكر العبادات المتعلقة بالزمان فذكر الوصية المتعلقة بالموت ثم الصيام المتعلق برمضان وما يتصل به من الاعتكاف ذكره في عبادات المكان وعبادات الزمان فإنه يختص بالمسجد وبالزمان استحبابا أو وجوبا بوقت الصيام ووسطه أولا بين الطواف والصلاة ; لأن الطواف يختص بالمسجد الحرام والصلاة تشرع في جميع الأرض والعكوف بينهما .

    ثم أتبع ذلك بالنهي عن أكل الأموال بالباطل وأخبر أن المحرم " نوعان " : نوع لعينه كالميتة ونوع لكسبه كالربا والمغصوب فأتبع المعنى الثابت بالمحرم الثابت تحريمه لعينه وذكر في أثناء عبادات الزمان المنتقل الحرام المنتقل ; ولهذا أتبعه بقوله : { يسألونك عن الأهلة } الآية وهي أعلام العبادات الزمنية وأخبر أنه جعلها مواقيت للناس في أمر دينهم ودنياهم وللحج لأن البيت تحجه الملائكة والجن فكان هذا أيضا [ ص: 45 ] في أن الحج موقت بالزمان كأنه موقت بالبيت المكاني ; ولهذا ذكر بعد هذا من أحكام الحج ما يختص بالزمان مع أن المكان من تمام الحج والعمرة .

    وذكر " المحصر " وذكر تقديم الإحلال المتعلق بالمال وهو الهدي عن الإحلال المتعلق بالنفس وهو الحلق وأن المتحلل يخرج من إحرامه فيحل بالأسهل فالأسهل ; ولهذا كان آخر ما يحل عين الوطء فإنه أعظم المحظورات ولا يفسد النسك بمحظور سواه .

    وذكر " التمتع بالعمرة إلى الحج " لتعلقه بالزمان مع المكان فإنه لا يكون متمتعا حتى يحرم بالعمرة في أشهر الحج وحتى لا يكون أهله حاضري المسجد الحرام - وهو الأفقي - فإنه الذي يظهر التمتع في حقه لترفهه بسقوط أحد السفرين عنه أما الذي هو حاضر فسيان عنده تمتع أو اعتمر قبل أشهر الحج ثم ذكر وقت الحج وأنه أشهر معلومات وذكر الإحرام والوقوف بعرفة ومزدلفة ; فإن هذا مختص بزمان ومكان ; ولهذا قال : { فمن فرض فيهن الحج } ولم يقل : ( والعمرة لأنها تفرض في كل وقت ولا ريب أن السنة فرض الحج في أشهره ومن فرض قبله خالف السنة فإما أن يلزمه ما التزمه كالنذر - إذ ليس فيه نقض للمشروع وليس كمن صلى قبل الوقت - وإما أن يلزم [ ص: 46 ] الإحرام ويسقط الحج ويكون معتمرا وهذان قولان مشهوران .

    ثم أمر عند قضاء المناسك بذكره وقضاؤها - والله أعلم - قضاء التفث والإحلال ; ولهذا قال بعد ذلك : { واذكروا الله في أيام معدودات } وهذا أيضا من العبادات الزمانية المكانية . وهو ذكر الله تعالى مع رمي الجمار ومع الصلوات ودل على أنه مكاني قوله : { فمن تعجل في يومين } الآية وإنما يكون التعجيل والتأخير في الخروج من المكان ; ولهذا تضاف هذه الأيام إلى مكانها فيقال : أيام منى وإلى عملها فيقال : أيام التشريق كما يقال : ليلة جمع وليلة مزدلفة ويوم عرفة ويوم الحج الأكبر ويوم العيد ويوم الجمعة فتضاف إلى الأعمال وأماكن الأعمال ; إذ الزمان تابع للحركة والحركة تابعة للمكان .

    فتدبر تناسب القرآن وارتباط بعضه ببعض وكيف ذكر أحكام الحج فيها في موضعين : مع ذكر بيته وما يتعلق بمكانه وموضع ذكر فيه الأهلة فذكر ما يتعلق بزمانه وذكر أيضا القتال في المسجد الحرام والمقاصة في الشهر الحرام ; لأن ذلك مما يتعلق بالزمان المتعلق بالمكان ; ولهذا قرن سبحانه ذكر كون الأهلة مواقيت للناس والحج .

    وذكر أن " البر " ليس أن يشقي الرجل نفسه ويفعل ما لا فائدة [ ص: 47 ] فيه من كونه يبرز للسماء فلا يستظل بسقف بيته حتى إذا أراد دخول بيته لا يأتيه إلا من ظهره فأخبر أن الهلال الذي جعل ميقاتا للحج شرع مثل هذا وإنما تضمن شرع التقوى ثم ذكر بعد ذلك ما يتعلق بأحكام النكاح والوالدات وما يتعلق بالأموال والصدقات والربا والديون وغير ذلك ثم ختمها بالدعاء العظيم المتضمن وضع الآصار والأغلال والعفو والمغفرة والرحمة وطلب النصر على القوم الكافرين الذين هم أعداء ما شرعه من الدين في كتابه المبين .

    والحمد لله رب العالمين .






    فضل الحج

    أخبرنا عبيد الله بن موسى عن سفيان عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حجة مبرورة ليس لها ثواب [ ص: 49 ] إلا الجنة وعمرتان تكفران ما بينهما من الذنوب


    أخبرنا أبو الوليد الطيالسي حدثنا شعبة حدثني منصور قال سمعت أبا حازم يحدث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه



    مواقيت الحج

    فالميقات الزماني بالنسبة للحاج من أول شهر شوال إلى العاشر من ذي الحجة قال تعالى : الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ  وأما ميقات العمرة الزماني فهو العام كله , يحرم بها المعتمر متى شاء لا تختص بوقت , ولا يختص إحرامها بوقت , فيعتمر متى شاء : في شعبان , أو رمضان , أو شوال أو غير ذلك من الشهور .

    النوع الثاني : المواقيت المكانية

    وهي خمسة بتوقيت النبي صلى الله عليه وسلم . قال ابن عباس رضي الله عنهما : وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذاك حتى أهل مكة يهلون منها  .

    وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل العراق ذات عرق  ولم يبلغ عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا الحديث فحدد لأهل العراق ذات عرق , وهذا من اجتهاداته الكثيرة التي وافق فيها السنة والواجب على من مر على هذه المواقيت أن يحرم منها ويحرم عليه أن يتجاوزها بدون إحرام إذا كان قاصدا مكة يريد حجا أو عمرة , سواء كان مروره عن طريق البر , أو البحر , أو الجو , والمشروع لمن توجه إلى مكة عن طريق الجو بقصد الحج أو العمرة أن يتأهب لذلك بالغسل ونحوه قبل الركوب في الطائرة , فإذا دنا من الميقات لبس إزاره ورداءه , ثم لبى بما يريد من حج أو عمرة , وإن لبس إزاره ورداءه قبل الركوب أو قبل الدنو من الميقات فلا بأس , ولكن لا ينوي الدخول في الإحرام ولا يلبي إلا إذا حاذى الميقات أو دنا منه ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرم إلا من الميقات .

    وأما من كان مسكنه دون هذه المواقيت كسكان : جدة , وبحرة , والشرائع , وغيرها فمسكنه هو ميقاته فيحرم منه بما أراد من حج أو عمرة , أما أهل مكة فيحرمون بالحج وحده من مكة .

    ومن أراد الإحرام بعمرة أو حج فتجاوز الميقات غير محرم , فإنه يرجع ويحرم من الميقات , فإن لم يرجع فعليه دم يجزئ في الأضحية ; لقول ابن عباس رضي الله تعالى عنهما : من نسي من نسكه شيئا أو تركه فليهرق دما .

    أما من توجه إلى مكة ولم يرد حجا ولا عمرة , وإنما أراد التجارة , أو القيام بعمل من الأعمال له أو لغيره , أو زيارة لأقربائه أو غيرهم ونحو ذلك ; فليس عليه إحرام إلا أن يرغب في ذلك ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم حينما وقت المواقيت هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة  فمفهومه أن من مر على المواقيت ولم يرد حجا ولا عمرة فلا إحرام عليه , ويدل على ذلك أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم , لما دخل مكة عام الفتح لم يدخلها محرما بل دخلها وعلى رأسه المغفر لكونه لم يرد حينئذ حجا ولا عمرة وإنما أراد فتحها وإزالة ما فيها من الشرك

    اركان الحج



    (1) الإحرام .
    (2) والوقوف بعرفة .
    (3) وطواف الإفاضة .
    (4) والسعي بين الصفا والمروة

    الــــــــ♥♥ــــــتـــــــ♥♥♥ــــــــــــــــوقــــ♥♥♥ـــــيـــ♥♥♥ــــع

    ♥♥♥___________♥♥♥
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://b7ta.yoo7.com
    اوشه الحبوبه
    المديرة العامة
    المديرة العامة
    avatar

    الدولة : غير معروف
    عدد المساهمات : 488
    تاريخ التسجيل : 18/09/2012

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعه كامله عن فريضة الحج وكل ما يتعلق بها   الأربعاء سبتمبر 19, 2012 3:13 am

    جزاكى الله خيرا يا لولو
    وجعله فى ميزان حسناتك

    الــــــــ♥♥ــــــتـــــــ♥♥♥ــــــــــــــــوقــــ♥♥♥ـــــيـــ♥♥♥ــــع

    ♥♥♥___________♥♥♥
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    لولا الأموره
    المديرة العامة
    المديرة العامة
    avatar

    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 1001
    تاريخ التسجيل : 16/09/2012
    العمر : 31
    الموقع : http://b7ta.yoo7.com

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعه كامله عن فريضة الحج وكل ما يتعلق بها   الأربعاء سبتمبر 19, 2012 3:55 pm

    جزانا واياكى يا قمرى

    الــــــــ♥♥ــــــتـــــــ♥♥♥ــــــــــــــــوقــــ♥♥♥ـــــيـــ♥♥♥ــــع

    ♥♥♥___________♥♥♥
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://b7ta.yoo7.com
    menanany
    بنت الحته الميه ميه
    بنت الحته الميه ميه


    الدولة : غير معروف
    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 22/09/2012

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعه كامله عن فريضة الحج وكل ما يتعلق بها   الإثنين سبتمبر 24, 2012 7:29 pm

    جزاكي الله كل خير يا حبيبتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    موسوعه كامله عن فريضة الحج وكل ما يتعلق بها
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: الاقسام الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
    انتقل الى: