أهلا وسهلا بكم معنا فى منتدى بنت الحته النسائى
أهلا وسهلا بكم معنا فى منتدى بنت الحته النسائى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انا جيـــت يا بنـــــات الحتـــة
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 6:56 pm من طرف لولا الأموره

» أقوى ستائر ماسترو رافائيل لبنت الحته وبس
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2013 12:34 pm من طرف لولا الأموره

»  كراسة تدريبات عامة على كل دروس اللغة الفرنسية الثانى الثانوى الجديد ترم أول 2013
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:55 am من طرف اوشه الحبوبه

»  نمازج امتحانات لغة انجليزية على قصة رحلات جليفر ترم أول 2013 للثانى الثانوى
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:52 am من طرف اوشه الحبوبه

»  ملزمة مفتاح التفوق فى البلاغة والنصوص كيف تجيب عن اسئلتها وتبدع بدون حفظ ترم أول ثانى ثانوى 2013.
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:49 am من طرف اوشه الحبوبه

»  نمازج امتحانات لغة انجليزية على الوحدة الثالثة ترم أول 2013 للثانى الثانوى
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:44 am من طرف اوشه الحبوبه

»  كشكول شرح وتدريبات الحاسب الألى المنهج الجديد ترم أول 2013 للثانى الثانوى
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:40 am من طرف اوشه الحبوبه

» مذكرة البزنس للصف الأول الثانوى التجارى 2013
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:37 am من طرف اوشه الحبوبه

» مذكرة السكرتارية العربىللصف الثانى الثانوى التجارى 2013
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:34 am من طرف اوشه الحبوبه

» تحميل كراسة الأنشطة والتدريبات الجديدة ترم أول لغة عربية للخامس الإبتدائى
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:32 am من طرف اوشه الحبوبه

عدد الأعضاء : 90 عضو
عدد المواضيع : 1827 موضوع
عدد المشاركات : 2916 مشاركة
عمر المنتدى : 4211 يوماً , بسم الله ما شاء الله
نرحب بالعضو : غيث هاتف
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الجمعة أغسطس 11, 2017 8:35 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر Fb110
  • انت متصل باسم
    آخر زيارة لك كانت الخميس يناير 01, 1970
    لديك 1 مساهمة

  •  

     لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    لولا الأموره
    المديرة العامة
    المديرة العامة
    لولا الأموره


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 1001
    تاريخ التسجيل : 16/09/2012
    العمر : 37
    الموقع : https://b7ta.yoo7.com

    لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر Empty
    مُساهمةموضوع: لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر   لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 2:33 am

    مصدر
    الفعل ما تضمن أَحرفه لفظاً أَو تقديراً، دالاً على الحدث مجرداً من الزمن
    مثل: علِم علْماً وناضل نضالاً وعلَّم تعليماً واستغفر استغفاراً.

    وإليك أَوزان مصادر الأَفعال الثلاثية فالرباعية فالخماسية فالسداسية.

    1- مصدر الثلاثي:
    يُظن أن وزنه الأَصلي ((فَعْل)) لكثرته ولأَن قياس مصدر المرة الآتي بيانه هو ((فَعْل)).

    وأَوزانه كثيرة وهي سماعية، لكل فعل مصدر على وزن خاص، وهناك ضوابط غالبة ((غير مطردة)) تتبع المعنى وإليك بيانها:
    1- الغالب فيما دل على حرفة أَو شبهها أَن يكون على وزن ((فِعالة)) مثل: تجارة، حدادة، خياطة.. وِزارة، نِيابة، إِمارة، زعامة. إلخ.
    2- الغالب فيما دل على اضطراب أَن يكون على وزن ((فَعَلان)) مثل فوَران، غلَيان، جولان، جيشان إلخ.
    3- الغالب فيما دل على امتناع أَن يكون على وزن ((فعال)) مثل: إِباء، جِماح، نِفار، شراد.. إلخ.
    4- الغالب فيما دل على داءٍ أَن يكون على وزن ((فُعال)) مثل: زُكام، صُداع، دُوار.
    5- الغالب فيما دل على سير أَن يكون على وزن ((فعيل)) مثل: رحيل، رسيم، ذميل.
    6- الغالب فيما دل على صوت أن يكون على وزن ((فُعال)) أَو ((فَعيل)) مثل: عُواء، نُباح، مُواءُ، زئير، نهيق، أَنين.
    7- الغالب فيما دل على لون أَن يكون على وزن ((فُعْلة)) مثل: صفْرة، خضرة، زرقة.
    وفي غير هذه المعاني يغلب أَن يكونمصدر المتعدي من باب ((نصَر))
    و((فهِم)) على وزن ((فَعْلٍ)) كنصْرٍوفَهْمٍ، ومصدر اللازم من ((فَعل)) على
    وزن ((فُعول)) مثل: صُعود، نزول،جُلوس.

    ومصدر اللازم من ((فَعِل)) على وزن ((فَعَلٍ)) مثل: ضجر، بطر، عطش، حوَر.
    ومصدر اللازم من ((فَعُل)) على وزن ((فُعولة)) أَو ((فَعالة)) مثل: صعوبة وسهولة ونباهة وشجاعة.
    وقد يأْتي للفعل الواحد مصدران فأَكثر.

    2- الرباعي:
    مصدر الرباعي على ((فَعْلَلة)) مثل:دحرج دحرجةً، وقليلاً ما يأْتي على
    وزن ((فِعْلال)) مثل (دِحْراج)، فإِنكان مضعفاً جاءَ منه الوزنان على حد
    سواء: زلزل زلزلة وزِلْزالاً.

    أَما
    مصدر الثلاثي المزيد بحرف: فمصدر((فعّل)) هو ((تفعيل)) مثل: حسَّن
    تحسيناً. فإن كان معتل الآخر جاءَالمصدر على وزن ((تَفْعِلة)) مثل: زكَّى
    تزكِية، فالتاءُ عوض من ياء تفعيل.

    ومصدر ((أَفْعل)) هو ((إفعال)) مثل: أَكرم إِكراماً.
    ومصدر ((فاعل)) هو ((مفاعلة)) باطراد،ولكثير من الأَفعال مصدر آخر على
    وزن ((فِعال)) مثل: ناضل نضالاً ومناضلة،حاور محاورةً وحِواراً.


    3- الخماسي مصادره كلها قياسية:
    فالرباعي المزيد بحرف ((تَفَعْلَل)) يأْتي مصدره دائماً ((تَفَعْلُلاً)) مثل: تَدحْرَج تَدَحْرُجاً.

    والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((افْتَعل)) مصدره دائماً على ((افتعال)) مثل: اجتمع اجتماعاً.
    والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((انْفعل)) مصدره دائماً على ((انفعال)) مثل: انطلق انطلاقاً.
    والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((تفعل)) مصدر دائماً على ((تفعُّل)) مثل: تكسَّر تكسُّراً.
    والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((تفاعل)) مصدره دائماً على ((تفاعُلٍ)) مثل: تمارض تمارُضاً.
    والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((افْعَلَّ)) مصدره دائماً على ((افعلال)) مثل: اصفرَّ اصفراراً.

    4- السداسي مصادره كلها قياسية أيضاً:
    فإِن كان رباعياً مزيداً بحرفين فمصدر((افْعلَلَّ)) دائماً على
    ((افْعِلاَّل)) مثل: اقشعرَّ اقشعراراً ومصدر((افعنْلَلَ)) دائماً على
    ((افْعِنْلالٍ)) مثل: احرنْجم احرنجاماً.

    وإن كان ثلاثياً مزيداً بثلاثة أَحرف فمصدر ((استفْعل)) دائماً على ((استفعال)) مثل: استفهم استفهاماً.
    ومصدر ((افْعالَّ)) دائماً على ((افعيعال)) مثل: اصفار اصفيراراً.
    ومصدر ((افْعوعل)) دائماً على ((افعيعال)) مثل: اعشوشب اعشيشاباً.
    ومصدر ((افْعوَّل)) دائماً على ((افعِوَال)) مثل: اجلوّذ اجْلِواذاً.

    وفي
    جميع هذه الأوزانالخماسية والسداسية كسر الحرف الثالث من الفعل وزيدت ألف
    قبل الآخر، إلاالمبدوء بتاء زائدة فمصدره على وزن ماضيه بضم ما قبل آخره:
    تقاتلواتقاتُلاً، تدحرج تدحرجاً.
    أنواع المصادر:

    1- المصدر الميمي:يبدأُ بميم زائدة وهو من الثلاثي على وزن (مَفعل) مثل:
    مضرَب، مشرب،مَوْقى. أَما المثال الواوي المحذوف الفاء في المضارع مثل
    (وعد) فمصدرهالميمي على ((مفْعِل)) مثل موعد.

    ومن غير الثلاثي يكون المصدر الميمي على وزن اسم المفعول: أَسأَمني مُرْتَقَب القطار: ارتقاب.
    2- مصدر المرة:يصاغ للدلالة على عدد وقوع الفعل وهو من الثلاثي على وزن
    ((فَعلة)) مثل:أَقرأُ في النهار قَرْأَة وأَكتب كتبتين فأَفرح فرحاتٍ
    ثلاثاً.

    ويصاغ من غير الثلاثي بإضافة تاءٍ إلى المصدر: انطلق انطلاقتين في اليوم.
    فإن كان في المصدر تاءٌ، دلَّ على المرة بالوصف فيقال: أَنلْت إِنالة واحدة.
    وإِذا كان للفعل مصدران أَتى مصدر المرة من المصدر الأَشهر والأَقيس مثل: زلزله زلزلةً ولا يقال (زلزله زِلزالة).
    3- مصدر الهيئة: يصاغ للدلالة على الصورة التي جرى عليها الفعل، وهو من
    الثلاثي على وزن((فِعْلة)) مثل: يمشي مِشْية المتكبر، فإن كان مصدره على
    وزن ((فِعلة))دللنا على مصدر الهيئة بالوصف أَو بالإضافةمثل: ينشد نِشدةً
    واضحة،نِشْدةَ تلهف.

    وليس لغير الثلاثي مصدر هيئة وإِنما يدل عليها بالوصف أَو بالإِضافة مثل: يتنقل تنقُّلَ الخائف، ويستفهم استفهاماً مُلِحاً.
    هذا وقد شذَّ مجيءُ وزن ((فِعْلة)) منغير الثلاثي، فقد سمع للأَفعال
    الآتية: اختمرت المرأَة خِمرةً حسنة،وانتقبتْ نِقْبة بارعة، واعتم الرجل
    عِمَّة جميلة.

    4- المصدر الصناعي:يشتق من الكلمات مصدر بزيادة ياءٍ مشددة على آخره
    بعدها تاء، يقال لهالمصدر الصناعي مثل: الإِنسانية، الديمقراطية البهيمية،
    ومثل العالمية،الأَسبقية، الحرية، التعاونية.. لا فرق في ذلك بين الجامد
    والمشتق.


    اسم المصدر:
    ما دل على معنى المصدر ونقص عن حروففعله دون عوض أَو تقدير فهو اسم مصدر
    مثل: عطاء من (أَعطى إِعطاء)،و(سلام) من (سلَّم تسليماً)، و(عون) من
    (أَعان إِعانة)، و(زكاة) من (زكَّىتزكية).

    فكلمة
    (قتال) ليست اسم مصدر من (قاتل)لأَن فيها ياءً مقدرة بعد القاف (قيتال)
    كما مر بك، و(زنة) ليست اسم مصدرمن (وزن) لأَن الواو الناقصة منها عوضت
    بتاءٍ في الآخر.


    ملاحظات ثلاث:
    1- يصاغ من الثلاثي مصادر تدل علىالمبالغة على وزن ((تَفْعال))قياساً
    مثل تضْراب، تسيار، تَسكاب، وهيمفتوحة التاءِ إِلا في كلمتين تاؤُهما
    مكسورة هما تِبيان وتِلقاء.

    2-
    وردت سماعاً أَسماءٌ بمعنى المصدرعلى وزن اسم الفاعل أَو اسم المفعول مثل:
    العاقبة، العافية، الباقية،الدَّالة، الميسور، المعسور، المعقول.

    3- المصادر المؤكدة لا تثنى ولا تجمعولا تتغير في التذكير والتأْنيث
    مثل: نصرتهم في ثلاث معارك نصراً، وكذلكالمصدر الذي يقع صفة بقصد المبالغة
    مثل: هذا رجلٌ ثقةٌ وهي امرأَةٌ عدلٌوهم رجالٌ صدق.


    عمل المصدر واسمه:
    المصدر أَصل الفعل، ولذلك يجوز أَن يعمل هو واسم المصدر عمل فعلهما في جميع أحواله:

    1-
    مجرداً من ((ال)) والإضافة، مثل(أَمرٌ بمعروف صدقة، وإِعطاءٌ فقيراً كساءً
    صدقة) فالجار والمجرور(بمعروف) تعلقاً بالمصدر (أَمرْ) لأَن فعله (أَمر)
    يتعدى إلى المأْمور بهبالباءِ، و(إعطاءُ) المصدر نصبت مفعولين لأَن فعلها
    ينصب مفعولين.

    2- مضافاً مثل: أَعجبني تعلُّمك الحسابَ. فـ(الحساب) مفعول به للمصدر (تعلم) والكاف مضاف إليه لفظاً وهو الفاعل في المعنى.
    3- محلى بـ((ال)) مثل: ضعيف النكايةِ أعداءَه. فـ(أعداءَ)مفعول به للمصدر (النكاية).
    ولا يعمل المصدر واسم المصدر إلا في حالين:
    1- أَن ينوبا عن فعلهما: عطاءً الفقيرَ، حبساً المجرمَ.
    2- أن يصح حلول الفعل محلهما مصحوباً بـ(أَنْ) المصدرية أَو (ما) المصدرية تقول:
    يعجبني تعلُّمك الحسابَ = يعجبني أن تتعلم الحسابَ، وإذا كان الزمان للحال قلت: يعجبني ما تتعلمُ الحسابَ اليوم.
    وعلى هذا لا تعمل المصادر التي لا يرادبها الحدوث مثل (أُحب صوت المطرب،
    أَنت واسع العلم)، ولا المصادر المؤكدةمثل (أَكرمت إكراماً الفقيرَ)
    فالفقير مفعول للفعل (أَكرم) والمصدر مؤكدلا عمل له، ولا المصادر المبنية
    للنوع أَو العدد مثل (زرت زورتين أخاكفإذا له صوتٌ صوتَ سبع) فـ(أَخاك) نصب
    بالفعل (زرت) لا بالمصدر المبينللعدد، و(صوتَ) لم تنصب بالمصدر السابق
    (صوتٌ) ولكن بفعل محذوف تقديره(يصوت). وكذلك المصادر المصغرة لا تعمل فلا
    يقال (سرني فُتيْحك الباب).


    أحكام ثلاثة:
    1- لا يتقدم مفعول المصدر عليه إلا إذاكان المصدر نائباً عن فعله مثل:
    (المجرمَ حبساً) أَو كان المعمول ظرفاًأَو جاراً ومجروراً مثل: (تتجنب
    بالدار المرور). ولا يقال: (الفقيرَيعجبني إكرامك).

    2- إِذا أُريد إِعمال المصدر أُخر نعته: (تفيدك قراءَتُك الدرس الكثيرةُ) ولا يقال (تفيدك قراءَتك الكثيرةُ الدرسَ).
    3- يجوز في تابع المعمول المضاف إِليهالمصدر الجر مراعاةً للفظ والرفع
    أَو النصب مراعاةً للمحل مثل: (سررتبزيارة أَخيك وأَبيه = وأَبوه). (ساءَني
    انتهارُ الفقيرِ والمسكين =والمسكينَ).

    ملاحظة: للمصدر الميمي ولاسم المصدر في عملهما عمل المصدر كل الأحكام المتقدمة.

    الشواهد:
    (أ)
    وبعد عطائك المئةَ الرتاعا

    1- أَكفراً بعد رَدِّ الموت عني


    القطامي


    طلبَ المعقبِ حقَّه المظلومُ
    2-حتى تهجَّر في الرواح وهاجه
    )يعني: طالباً إياه طلب المعقب) - لبيد

    أَهدى السلام تحيةً ظلمُ
    3- أَظلومُ إن مصابكم رجلاً


    الحارث بن خالد المخزومي


    مخافةَ الإِفلاس والليانا
    4- قد كنت داينت بها حسانا
    الليان: المطل - زياد العنبري

    أَلؤماً - لا أَبالك - واغترابا
    5- أَعبداً حل في شُعبى غريباً


    جرير


    قرعُ القواقيزِ أَفواهُ الأَباريق
    6- أفنى تلادي وما جمُّعتُ من نشب
    القاقوزة: قدح الخمر - الأقيشر الأسدي

    7- {وَلَوْلادَفْعُ اللَّهِ النّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ
    صَوامِعُوَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِدُ يُذْكَرُ فِيها اسْمُ اللَّهِ
    كَثِيراًوَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ
    عَزِيزٌ}


    [الحج: 22/40]
    8- {وَلِلَّهِعَلَى النّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ
    سَبِيلاً وَمَنْكَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعالَمِينَ}


    [آل عمران: 3/97]
    9- {فَلااقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ، وَما أَدْراكَ ما الْعَقَبَةُ، فَكُّ
    رَقَبَةٍ،أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ، يَتِيماً ذا
    مَقْرَبَةٍ، أَوْمِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ}


    [البلد: 90/11-16]
    كررت فلم أَنكل عن الضربِ مسمعاً

    10- لقد علمتْ أُولى المغيرة أَنني


    المرار


    (ب)

    يجد عسيراً من الآمال إلا ميسرا؟

    11- إذا صح عونُ الخالق المرءَ لم
    فلا تُرَيَنْ لغيرهمُ أَلوفا؟
    12- بعشرتك الكرام تُعَد منهم
    يخال الفرار يراخي الأَجلْ؟
    13- ضعيف النكاية أَعداءَه
    عاذراً من عهدت فيك عذولا؟
    14- إن وجدي بك الشديدَ أَراني
    تقديراً مثل: قاتل قتالاً، فإن ألف الفعل قلبت ياءً مقدرة مكانها
    فالأَصل(قيتال). فأما (وزَن زنةَ) فإن التاء في المصدر عوض من الواو في
    الفعل.

    احرنجمت الإبل: اجتمعت.
    اصفرّ: صار أصفر دفعة واحدة، أما (اصفارّ) فصار أصفر بالتدريج.
    اجلوّذ البعيرُ: أسرع.
    شذ الكسر في هذه المصادر: (مرجع، مصير، معرفة، مقدرة، مبيت، مشيب، مزيد، محيض، معتبة) وأمثالها فيحافظ على كسر ما ورد مكسوراً.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://b7ta.yoo7.com
    ♥بنوتة♥♥♥عسولة♥
    بنت الحته الممتازه
    بنت الحته الممتازه
    ♥بنوتة♥♥♥عسولة♥


    الدولة : غير معروف
    عدد المساهمات : 316
    تاريخ التسجيل : 08/10/2012

    لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر   لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2012 5:20 pm


    لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر I2Z49424
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    لطلاب الثانويه العامه المصدر واسم المصدر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » نصائح لطلاب الثانويه العامه
    » قوى الترابط بين الجزئيات والترابط بين الجزيئات منهج الكمياء للمرحله الثانويه
    » لطلبه الثانويه مذكرة لغه انجليزيه لمستر يعقوب
    » الهيكل العظمى فى الاحياء للمرحله الثانيه الثانويه
    » الهيكل العظمي الطرفي للمرحله الثانيه الثانويه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: أقسام الثقافة و المعلومات :: تعليم و مدارس-
    انتقل الى: