أهلا وسهلا بكم معنا فى منتدى بنت الحته النسائى
أهلا وسهلا بكم معنا فى منتدى بنت الحته النسائى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انا جيـــت يا بنـــــات الحتـــة
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 6:56 pm من طرف لولا الأموره

» أقوى ستائر ماسترو رافائيل لبنت الحته وبس
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2013 12:34 pm من طرف لولا الأموره

»  كراسة تدريبات عامة على كل دروس اللغة الفرنسية الثانى الثانوى الجديد ترم أول 2013
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:55 am من طرف اوشه الحبوبه

»  نمازج امتحانات لغة انجليزية على قصة رحلات جليفر ترم أول 2013 للثانى الثانوى
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:52 am من طرف اوشه الحبوبه

»  ملزمة مفتاح التفوق فى البلاغة والنصوص كيف تجيب عن اسئلتها وتبدع بدون حفظ ترم أول ثانى ثانوى 2013.
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:49 am من طرف اوشه الحبوبه

»  نمازج امتحانات لغة انجليزية على الوحدة الثالثة ترم أول 2013 للثانى الثانوى
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:44 am من طرف اوشه الحبوبه

»  كشكول شرح وتدريبات الحاسب الألى المنهج الجديد ترم أول 2013 للثانى الثانوى
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:40 am من طرف اوشه الحبوبه

» مذكرة البزنس للصف الأول الثانوى التجارى 2013
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:37 am من طرف اوشه الحبوبه

» مذكرة السكرتارية العربىللصف الثانى الثانوى التجارى 2013
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:34 am من طرف اوشه الحبوبه

» تحميل كراسة الأنشطة والتدريبات الجديدة ترم أول لغة عربية للخامس الإبتدائى
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 5:32 am من طرف اوشه الحبوبه

عدد الأعضاء : 90 عضو
عدد المواضيع : 1827 موضوع
عدد المشاركات : 2916 مشاركة
عمر المنتدى : 4241 يوماً , بسم الله ما شاء الله
نرحب بالعضو : غيث هاتف
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الجمعة أغسطس 11, 2017 8:35 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) Fb110
  • انت متصل باسم
    آخر زيارة لك كانت
    لديك 1 مساهمة

  •  

     اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول )

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    لولا الأموره
    المديرة العامة
    المديرة العامة
    لولا الأموره


    الدولة : مصر
    عدد المساهمات : 1001
    تاريخ التسجيل : 16/09/2012
    العمر : 37
    الموقع : https://b7ta.yoo7.com

    اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) Empty
    مُساهمةموضوع: اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول )   اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 6:50 pm



    اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول ) C0d521ba39

    لعل أكثر الكلمات التي يطرب لها الوالدان ويتقون إلى سماعها، هي الكلمة الأولى
    التي ينطقها طفلهم والتي غالبا ما تكون كلمة «ماما» أو« بابا»، وذلك عندما يكون
    الطفل في سن الأحد عشر شهراً أو أقل قليلا. وبعد أن ينطق الطفل هذه الكلمة يحدث
    تطور تدريجي وسريع في اللغة، ويعبر الطفل مراحل متعددة وصولا إلى مرحلة القدرة على
    تكوين جمل طويلة ومركبة من عدد كبير من الكلمات باستخدام قواعد اللغة المتعارف
    عليها. وما أن يصل الطفل إلى سن السادسة، حتى نجد أن قدراته اللغوية قد اكتملت أو
    كادت.

    إن بعض الأطفال ولأسباب، والتي سوف نستعرضها فيما بعد، يخفقون في اكتساب اللغة فقد
    تظهر الكلمة الأولى في سن ثلاث سنوات أو حتى بعد ذلك وقد يصل الطفل إلى سن ست سنوات
    وقدراته اللغوية لا تزيد عن بضع كلمات بسيطة يستعملها في مختلف المواقف. وقد يحدث
    أن يتأخر في اكتساب جوانب معينة في اللغة، أو أن يكون لديه بطء واضح في مراحل
    التطور اللغوي حيث يحتاج إلى وقت أطول من الأطفال الآخرين لتعلم واكتساب جانبا
    معينا في اللغة مثل استعمال قواعد مبنى الجملة أو الكلمة أو القدرة على التعبير
    باستخدام جمل صحيحة وطويلة.

    الاضطراب اللغوي أو الإخفاق في اكتساب اللغة له مظاهر وأشكال عديدة ومتنوعة والتي
    سوف نستعرضها بالتفصيل في مقال لاحق، ونكتفي هنا بالقول أن الاضطراب اللغوي قد يكون
    في جانب فهم اللغة والتعليمات الشفهية أي في الجانب الاستقبالي من اللغة، وقد يكون
    في جانب إنتاج اللغة والقدرة على التعبير اللغوي وقد يشمل كلا من الجانبين معا.

    وعند الحديث عن اضطراب اللغة التعبيري فقد يكون شاملا لجميع المظاهر التعبيرية أي
    يشمل القدرة على تكوين الكلمات واستخدام القواعد الصوتية phonology واستخدام قواعد
    النحو والصرف والقدرة على استعمال اللغة واستخدامها بشكل صحيح.

    الاختلاف بين اضطراب اللغة واضطراب الكلام قبل الخوض في أسباب الاضطرابات اللغوية،
    نشير إلى وجود اختلاف بين اضطراب اللغة واضطراب الكلام أو نطق الأصوات اللغوية فقد
    يحوز الطفل على قدرات لغوية عادية إلا انه يعاني من صعوبة أو عسر في النطق، أي أن
    اضطرابات النطق هي شيء مختلف عن الاضطرابات اللغوية من ناحية الأسباب والمظاهر
    والتعامل معها من ناحية التقييم والعلاج يختلف كذلك بشكل جذري عن الاضطرابات
    اللغوية.

    ومنبع هذا الاختلاف هو الاختلاف الحاصل بين اللغة والكلام فاللغة هي قدرة ذهنية
    مكتسبة يتواصل بها الفرد مع الآخرين وهي مجموعة من المعارف والتي تشمل المعاني
    والمفردات والقواعد التي تنظمها أو تضبطها، وهذه اللغة تتولد في ذهن الفرد وتمكنه
    من إنتاج وفهم العبارات والجمل المسموعة أو المكتوبة.

    بينما الكلام ما هو إلا حركة أعضاء النطق في إنتاج الأصوات اللغوية أي إنها رموز
    منطوقة نتيجة حركة أعضاء النطق. والكلام وسيلة تعبير عن اللغة وهناك وسائل تعبير
    أخرى غير كلامية مثل الكتابة وإشارة اليد ولغة الجسم وغير ذلك من وسائل التعبير.

    العوامل المساعدة على تعلم واكتساب اللغة

    اكتساب اللغة وتطورها عند الأطفال لا يمكن أن يتم بمعزل عن توفر عوامل وظروف معينة
    يوضحها الشكل التالي:

    الشكل السابق يرينا مجموعة من العوامل التي تمكن الطفل من اكتساب اللغة وتعلمها
    بشكل تلقائي دون أن يحتاج إلى مساعدة خاصة في ذلك، وهذه العوامل هي:

    - القدرات الحسية السليمة، وأهم هذه الحواس هي حاستا السمع والبصر.

    - القدرات العقلية السليمة. من المعروف بأنه كلما زادت نسبة الذكاء عند الطفل كلما
    زادت قدرته على فهم ما يسمع من عبارات وجمل (أو يقرأ عندما يتعلم القراءة) وزادت
    حصيلته اللغوية وتطورت قدرته على إدراك العلاقة بين الكلمات في الجملة وبذلك تتطور
    قدراته اللغوية بشكل سريع.ويرى مجموعة كبيرة من الباحثين في مجال التربية وعلم
    النفس أن النمو العقلي مرتبط إلى حد كبير بالنمو اللغوي عند الطفل فكلما تطورت
    قدراته اللغوية كلما تطورت قدراته العقلية.

    - الاستعداد الفطري لاكتساب اللغة. ويطلق عليه البعض مسمى « الملكة اللغوية» وهي
    الاستعداد الفطري عند الطفل لتعلم اللغة ويشمل الاستعداد الذهني أو العقلي الذي
    يمكن الدماغ من القيام بوظائفه في تعلم اللغة من خلال التعامل مع المدركات الحسية
    (المعلومات) الواردة إلى الدماغ من الحواس المختلفة وبشكل خاص حاستي السمع والنظر،
    والقدرة على وتصنيف وتخزين واسترجاع هذه المعلومات أو المدركات، ويشمل كذلك القدرة
    على ملاحظة وتقليد الآخرين في نطق أو ترديد النماذج اللغوية.

    - البيئة اللغوية، المحفزة.فاللغة هي سلوك إنساني ولا تكتسب بمعزل عن الآخرين وبشكل
    خاص أسرة الطفل والمحيطين به.

    تفاعل هذه العوامل وتكاملها عند الطفل تمكنه من اكتساب اللغة، وبالمقابل غياب أو
    ضعف عامل واحد من هذه العوامل لابد وأن يترك تأثيره السيئ في قدرة الطفل على اكتساب
    اللغة والأداء التواصلي بشكل عام. ومن الشأن التدخل المبكر الصحيح والفعال أن يساعد
    الطفل على اكتساب اللغة أو أن يخفف من الاضطراب اللغوي الذي يعاني منه الطفل إلى
    الحد الذي يمكنه من التواصل مع المحيطين به.

    أسباب الاضطرابات اللغوية عند الأطفال:

    وصلنا في حديثنا إلى الحديث عن أسباب اضطرابات اللغة عند الأطفال، بداية نشير إلى
    انه ليس من السهل دائما تحديد سبب معاناة الطفل من اضطراب في اللغة أو الإخفاق في
    تعلم واكتساب اللغة، فهناك عدد من الحالات يبقى السبب غير معروف حتى مع إتباع أدق
    الوسائل في التشخيص والتقييم.

    لقد درجت العادة لدى المختصين باضطرابات اللغة والكلام أن يتم تقسيم اضطرابات اللغة
    إلى مجموعتين أساسيتين وهما:

    أ- اضطرابات اللغة الأساسية أو المحددة.

    ب- اضطرابات اللغة الثانوية.

    ضمن المجموعة الأولى نجد مجموعة من الأطفال تعاني من اضطرابات في اللغة فقط دون
    معاناتها من اضطراب آخر، وقد ساد في الماضي مصطلح Developmental Aphasia أو
    Dysphasia للإشارة إلى هذه الفئة من الأطفال. حيث يتشابه اضطراب اللغة عند هذه
    الفئة من الأطفال مع اضطراب اللغة الذي نجده عند الأشخاص البالغين والذين فقدوا
    قدراتهم اللغوية أو أصيبت هذه القدرات باضطراب بعد إصابتهم بأذى معين (نزيف أو تجلط
    على سبيل المثال) في المناطق اللغوية في الدماغ والموجودة في نصف الدماغ الأيسر عند
    الغالبية العظمى من الناس.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://b7ta.yoo7.com
     
    اسباب تاخير النطق عند الاطفال (الجزء الاول )
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » اسباب تاخير النطق عند الاطفال الجزؤ الثانى
    » مشكله ارتفاع درجه حراره الاطفال
    » حلول للانتهاء من الام التسنين لدى الاطفال
    » الجزء الاول من تفسير سورة الاخلاص للشيخ الطبرى
    » نصائح لتجنب الامساك عند الاطفال

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: الأقسام الأسرية :: طفولة وأمومة-
    انتقل الى: